ذكرت تقارير صحفية اليوم الثلاثاء، أنه تمت دعوة 6 شركات عالمية لدراسة تنفيذ مشروع مترو جدة غرب المملكة العربية السعودية بتكلفة قدرها حوالى 35 مليار ريال "9.3 مليار دولار".

وكانت أمانة محافظة جدة قد أنهت الدراسات المتعلقة بمسارات ومحطات المترو، ودراسة الجدوى، وبدأت مؤخرا بإعداد تصاميم المشروع من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير التابعة لها.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر لها لم تسمها، قولها "إن المترو ستكون له ثلاثة مسارات، الأول من المطار شمالا إلى جامعة الملك عبد العزيز، ثم إلى جنوب جدة، والمسار الثانى وسط البلد، والثالث فى طريق المدينة".

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء وافق فى أبريل الماضى على تنفيذ مشروعات النقل العام فى المدن ذات الكثافة السكانية العالية بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة.

وكان وكيل الأمين العام للمشروعات والتعمير فى أمانة محافظة جدة إبراهيم كتبخانة قال مؤخرا إن مشروع المترو، وهو الثالث الذى تعتزم المملكة تنفيذه بعد مشروعين مزمعين فى الرياض ومكة- يصل طوله إلى 108 كيلومترات قد تصل تكلفته إلى نحو 35 مليار ريال "9.3 مليار دولار".

وتبنت السعودية خطة لإنفاق أكثر من 400 مليار دولار على مدى خمس سنوات تنتهى فى 2013 لتحديث البنية الأساسية؛ مدعومة فى ذلك بفائض كبير فى الموازنة على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

ولا يوجد قطارات مترو فى المملكة فى الوقت الحالى، لكن الحكومة أعلنت فى وقت سابق من العام الحالى عن خطط لإنشاء شبكتى مترو فى الرياض ومكة.

وأقرت الحكومة السعودية العام الحالى خطة تتكلف 16.5 مليار دولار لتحديث شبكة النقل والمواصلات فى مكة؛ ستشمل شبكة للحافلات وأخرى للمترو بطول 182 كيلومترا.