الدوحة واثينا توقعان اتفاقيات تعاون وتنشئان صندوقا بملياري يورو للاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة.


الدوحة - وقعت قطر واليونان مساء الثلاثاء في الدوحة اتفاقيات تعاون بين البلدين أهمها اتفاقية قضت بانشاء صندوق مشترك للاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة في اليونان.

و قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اليوناني انطونيس ساماراس "نريد أن نطابق اتفاقية إنشاء الصندوق مع ما قمنا به مع إيطاليا قبل أشهر قليلة والتي اتفقنا معها على إنشاء صندوق مشترك برأس مال قدره ملياري يورو مناصفة بين الدولتين".

واضاف قائلا "لا نمانع ان نطابق هذا الرقم مع الصندوق الجديد طالما ان هناك قدرة ومشروعا يتم على هذا الصعيد والمستوى".

كما اكد الشيخ حمد ان بلاده "أبدت رغبتها بالمشاركة في الاستثمار في اليونان حيث تدارس الجانبان في عدة اتفاقيات ومشاريع سبق ان تحدثا فيها من قبل وسيصبح لها برنامج زمني محدد من اجل التوصل الى نتائج ترضي الطرفين" بحسب تعبيره.

ولفت المسؤول القطري ايضا إلى أن "الجانبين القطري واليوناني ناقشا عدة مشاريع محددة تتعلق بقطاعات الطرق والكهرباء والطاقة والسياحة فيما طرح الجانب اليوناني أفكارا محددة سيدرسها الجانب القطري".

من ناحيته نوه رئيس الوزراء اليوناني بـ"العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين وبنتائج المباحثات التي أجراها اليوم في الدوحة".

وقال إن "اتفاقية الصندوق المشترك بين قطر واليونان مهمة"، داعيا "رجال الأعمال في البلدين إلى الإسهام من جانبهم في تعزيز هذه العلاقات الاستثمارية وعلاقات الصداقة الوثيقة بين البلدين".

وأضاف أن "اليونان تخرج اليوم من أزمة اقتصادية دراماتيكية كبيرة وهي أكثر قوة ومصداقية وأصبحت جسما قويا بين جيرانها في الشرق الأوسط وشركائها الأوروبيين"