في اواخفي اواخر عام 1969 تم تأسيس رئاسة تحرير مجلة مجلتي وقد صدر العدد الأول منها في 24/12/1969 على نحو شهري وبمعدل عشرة الآف نسخة. وبعد عام صدر العدد الأول من جريدة المزمار الخاصة بالفتيان وبمعدل عشرة الآف نسخة شهريا ايضا. وفي عام 1979 قامت رئاسة التحرير بأصدار كراسات بأسم ( حكايات مجلتي والمزمار) وقد استمرت بأصدار هذه المطبوعات مع زيادة كمية النسخ المطبوعة منها حتى عام 1977. ففي عام 1977 تم تأسيس دار ثقافة الأطفال وتوسيع رئاسة تحرير مجلتي والمزمار بما يضمن اصدار مطبوعات كثيرة ومتنوعة فقامت بأصدار مجلة مجلتي اسبوعيا بدلا من صدورها الشهري وطورت صدور جريدة المزمار فحولتها الى مجلة اسبوعية وبكميات طبع وصلت الى 250000 نسخة من العدد الواحد لكل من مجلة مجلتي ومجلة المزمار. كما وضعت منهجا متكاملا لأصدار سلسلة مكتبة الطفل بحيث وصل ما يصدر منها في العام الواحد اكثر من 100 عنوان تناولت مختلف موضوعات الحياة وللفئات العمرية كافة.
كما قامت الدار بأصدار الموسوعات والقواميس والبوسترات والفولدرات والنشرات الثقافية والتربوية الهادفة واجراء البحوث والدراسات ذات الصلة بثقافة الأطفال.... هذا فضلا عن اقامة المهرجانات والمسابقات الثقافية والمعارض الفنية والمشاركة في معارض كتب ورسوم الأطفال العالمية وحصولها على جوائز كثيرة سواء من قبل الأطفال المشاركين فيها او من قبل الكتاب والرسامين في الدار.... وتعاونها المستمر مع الدوائر والمنظمات المعنية بالطفولة. وبهذا فقد استطاعت الدار ان ترسي قواعد عمل صحيحة قادتها الى بلوغ قمة مجدها في الأنتاج الثقافي ليس على مستوى العراق حسب بل صارت نموذجا يقتدى به على مستوى الوطن العربي كله.
استمرت دار ثقافة الأطفال في سعيها المتزايد لتحقيق اهدافها حتى عام 1986... اذ بدأ بعد هذا التاريخ الوهن والضعف يتسربان اليها بسبب قلة التخصيصات المالية وما تبع ذلك من حصار وادلجة عقل الطفل وعسكرة بأتجاه ثقافة مشوهة... وقد استمر انحدار الدار بهذا الأتجاه حتى سقوط النظام في 9/4/2003 الأمر الذي اضطرها الى التخلي عن مهامها الأساسية وتوقف اغلب نشاطاتها وذلك لنهب وحرق وتلف ممتلكاتها .
وقد استطاع العاملون فيها بمساعدة عدد من المنظمات الأنسانية ودعم وزارة الثقافة المستمر ان يعيدوا لها حضورها الثقافي بالرغم من كل الصعوبات التي واجهتهم.... اذ اقامت الدار اول مهرجان للطفولة بالتعاون مع منظمة اليونسيف في 18/11/2003 مؤشرة بذلك انطلاقتها الجديدة تحت شعار ( الطفل مقدس كالوطن) ثم صدرت مجلة مجلتي تتبعها بعد مدة قصيرة صدور مجلة المزمار .... وهكذا استمر العاملون في الدار ... يد تتابع اعادة التأهيل والبناء ويد تبدع لتقديم فعاليلتها الثقافية والأدبية والفنية متخذين من مساكنهم مكاتب لأنجاز اعمالهم حتى صار للدار مقر جديد تم افتتاحه في 14/6/2004 احتوى اقسامها الفنية والأدارية التالية:
1ـ رئاسة تحرير مجلة مجلتي الموجهة للأطفال بين 6-12 سنة .
2ـ رئاسة تحرير مجلة المزمار الموجهة للفتيان حتى 17 سنة .
3ـ رئاسة تحرير سلسلة مكتبة الطفل التي تتناول مختلف صنوف المعرفة وللفئات العمرية كافة .
4ـ قسم البحوث والنشر الذي يقوم بأجراء البحوث والدراسات واصدار الكتب الموجهة للمعنيين بثقافة الأطفال.
5ـ القسم الفني الذي يتولى اعمال الرسم والتصميم والتنفيذ والمتابعة لأصدار المطبوعات والقيام بكل ما يتطلبه أي عمل فني تقوم به الدار.
6ـ فسم العلاقات والأعلام ويقوم بتنظيم علاقة الدار مع الدوائر والمؤسسات والمنظمات المعنية بالطفولة واقامة النشاطات الثقافية وتغطية نشاطات الدار اعلاميا.
7ـ قسم السيناريو ومهمته تزويد مطبوعات الدار بالقصص المصورة .
8ـ قسم الترجمة الذي يقوم بترجمة النصوص الثقافية الضرورية لعمل الدار .
9ـ قسم الشؤون الأدارية والأفراد .
10ـ قسم الأمور المالية .
11ـ قسم التخطيط والمتابعة .
12ـ قسم المكتبة والأرشيف .
13ـ شعبة الرقابة والتدقيق .
14ـ شعبة الشؤون القانونية .
كما ان حال دار ثقافة الأطفال لم يتوقف عند اعادة الحياة لأقسامها القديمة بل تم تشكيل اقسام جديدة نذكر منها :
1ـ المركز الثقافي للطفل العراقي في المنصور( مبنى الفانوس السحري سابقا) وهو اول مركز متخصص في تقديم المهرجانات والعروض المسرحية والسينمائية والفنون الموسيقية والتشكيلية للأطفال فضلا عن قيامه بالدورات التدريبية التي من شأنها تنمية مهارات الأطفال وصقل مواهبهم وقد تم افتتاحه في 31/8/2005 .
2ـ المركز الأقليمي لثقافة الطفل في السماوة وهو مركز متخصص ايضا يتطابق في مهامه مع المركز الثقافي للطفل العراقي في بغداد الا ان فعالياته مكرسة لأطفال محافظة المثنى والمحافظات المجاورة لها وقد تم افتتاحه في 19/11/2005.
3ـ فرع الدار في محافظة بابل في عام 2007 .
4ـ فرع الدار في محافظة النجف في 7/1/2008 .
5ـ فرع الدار في محافظة كربلاء في 22/3/2009.
6ـ فرع الدار في محافظة ديالى في 19/5/2009 .
ويوجد فرع للدار في محافظة ذي قار لم يفتتح بشكل رسمي ولكنه يقدم ما يمكن تقديمه بأمكانات الدار المتاحة وجهود مسؤوله السيد حسين الركابي أحد فناني المحافظة. هذا وتجري الأستعدادات لأقامة فروع او مكاتب للدار في محافظات الأنبار والكوت والبصرة والقادسية.
وتحتوي خطط دار ثقافة الأطفال المستقبلية طموحات كبيرة ومشاريع كثيرة تسعى الدار لتحقيقها تتلخص بالتوسع في لصدار مجلة مجلتي ومجلة المزمار بتحويل صدورها من الشهري الى نصف الشهري مع زيادة عدد صفحاتها والكمية التي تطبع منها واصدار الملاحق والموسوعات والقواميس المتخصصة وزيادة عدد كتب سلسلة مكتبة الطفل والتوسع في اجراء البحوث والدراسات لتكون دليلا في عمل الكتاب و المحررين والرسامين والدارسين فضلا عن انشاء الفرق المسرحية المتخصصة لتفعيل دور مسرح الطفل في تعزيز ثقافة الأطفال ونشرها وتخصيص قناة تلفزيومية ومحطة اذاعية للأطفال واستكمال مستلزمات العمل الفني اللازم لأنتاج الرسوم المتحركة وسينما الأطفال وافتتاح فروع للدار في المحافظات كافة واقامة علاقات متبادلة مع الدوائر والمؤسسات المعنية بثقافة الأطفال عربيا وعالميا وزيادة عدد النشاطات والفعاليات التي تقوم بها الدار لتشمل اكبر عدد من الأطفال.

اصدارات الدار
1ـ صدور (6) أعداد من مجلة مجلتي للعام 2009 .
2ـ صدور (6) أعداد من مجلة المزمار.
3ـ أصدار ( 10) كتب من سلسلة مكتبة الطفل :
● كتاب ( امنيات) ضمن سلسلة مكتبة الطفل تأليف عزة حسين كبة ورسوم قاسم محمد.
● كتاب ( مملكة تحت البحر) ضمن سلسلة مكتبة الطفل ترجمة كاظم سعد ورسوم فاخر حسين.
● كتاب مهد الحضارة ضمن سلسلة مكتبة الطفل تأليف الدكتور شفيق مهدي ورسوم الفنان فاخر حسين.
● كتاب صديق الماء عن السلسلة الشعرية لمكتبة الطفل بقلم الشاعر جمال السوداني وبريشة الفنان نذير مسلم.
● كتاب ( كلمات نحبها) ضمن سلسلة مكتبة الطفل تأليف الشاعر كريم خزعل ورسوم الفنانة حنان شفيق.
• كتاب ( حكايات من غابة الأرانب) ضمن سلسلة مكتبة الطفل تأليف الدكتور غالب المطلبي ورسوم نزار فوزي.
● كتاب (الشريط الأزرق) ضمن سلسلة مكتبة الطفل تأليف ثريا عزيز ورسوم طه عليوي.
● كتاب ( أحلى من العسل) من سلسلة مكتبة الطفل تأليف الشاعر محمد حبيب مهدي ورسوم الفانة حنان شفيق.
● كتاب بعنوان ( الديناصورات) ترجمة واعداد فريال فوزي ورسوم نبيل يعقو ب ضمن سلسلة مكتبة الطفل القصصية.
● كتاب بعنوان ( القرنفلة) تأليف حسب الله يحيى ورسوم نزار فوزي.

معارض لرسوم الأطفال اقامة( 20 ) معرضا لرسوم الأطفال .
الأول: على قاعة المسرح الوطني بتاريخ 12/1/2009
الثاني: في دولة الامارات بتاريخ 8/2_12/2/2009 ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي
الثالث: في محافظة النجف بتاريخ 22/2/2009
الرابع: في محافظة كربلاء بتاريخ 1/3/2009
الخامس: في مقر الدار بتاريخ 2/4/2009 بمناسبة يوم اليتيم.
السادس: في محافظة كربلاء بتاريخ 22/3/2009 .
السابع: في محافظة بابل ضمن المهرجان السنوي الثالث لثقافة اطفال بابل بتاريخ 24/4/2009.
الثامن: في محافظة ديالى بتاريخ 19/5 2009 بمناسبة افتتاح فرع الدار في المحافظة .
التاسع: في مقر الدار يتاريخ 2/6/2009 يمناسبة يوم الطفل العالمي.
العاشر: في محافظة ديالى بتاريخ 7/6/2009 بمناسبة يوم الطفل العالمي.
الحادي عشر: في محافظة النجف بتاريخ 4/6/2009 بمناسبة يوم الطفل العالمي.
الثاني عشر : في محافظة ذي قار بتاريخ 13/7/2009 بمناسبة يوم الطفل العراقي.
الثالث عشر: في مقر الدار بتاريخ 13/7/2009 بمناسبة يوم الطفل العراقي.
الرابع عشر: في محافظة بغداد بتاريخ 15/7/2009 بمناسبة يوم الطفل العراقي.
الخامس عشر: في محافظة كربلاء بتاريخ 26/7/2009 بمناسبة مهرجان ربيع الشهادة العالمي الخامس.
السادس عشر: في محافظة النجف بتاريخ 18/7/2009 بمناسبة يوم الطفل العراقي.
السابع عشر: في مقر الدار بتاريخ 19/8/2009 بمناسبة تكريم الطلاب المتفوقين في الدراسة المتوسطة.
الثامن عشر: بتاريخ 24/10/2009 وبالتعاون مع مؤسسة تنمية وتطوير الصناعيين والحرفيين أقيم معرض لرسوم الأطفال.
التاسع عشر: بتاريخ 17/11/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال بفعاليلت القدس عاصمة الثقافة العربية الذي اقامته الوزارة على قاعة المسرح الوطني وتمثلت المشاركة اقامة معرض لرسوم الأطفال.
العشرون: بتاريخ 19/11/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال بالفعاليات والأنشطة التي نظمتها هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والئؤون الأجتماعية بمناسبة الذكرى العشرين لليوم العالمي للطفل وتضمنت المشاركة اقامة معرض لرسوم الأطفال.

معارض الصور الفوتوغرافية
اقامة معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان ( يوم في حياة يتيم) بمناسبة يوم اليتيم بتاريخ 2/4/2009 بعدسة الفنان قاسم المعموري

معارض الكتاب
1-شاركت دار ثقافة الاطفال في الاسبوع الثقافي الذي اقيم في دولة الامارات للمدة من 8-12/2/2009 وتمثلت المشاركة اقامة معرض لمطبوعات الدارمن مجلة مجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية .
2- شاركت دارثقافة الاطفال في معرض العلم والمعرفة للكتاب الذي اقامته وزارة الثقافة للمدة من 13-17/4/2009 وتضمنت المشاركة عرض مجموعة من مطبوعاتها المتمثلة بمجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية .
3-بتاريخ 4/6/2009 شارك المركز الثقافي للطفل فرع النجف في معرض الكتاب الذي اقامته مؤسسة المرأة العراقية بمناسبة يوم الطفل العالمي .
4-بتاريخ 12/6/2009 اقامت دار ثقافة الاطفال معرض لمطبوعاتها من مجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية في البصرة بمناسبة تسميتها عاصمة للثقافة العراقية لعام 2009 .
5- بتاريخ 18/7/2009 اقام المركز الثقافي للطفل فرع النجف معرض لمطبوعات الدار بمناسبة يوم الطفل العراقي .
6-بتاريخ 26/7/2009 شارك المركز الثقاففي للطفل فرع كربلاء بمعرض لمطبوعات الدارمن مجلة مجلتي والمزماروسلسلة الكتب القصصية في مهرجان ربيع الشهادة العالمي الذي اقيم في كربلاء ولمدة اربعة ايام .
7- شاركت دار ثقافة الاطفال في المعرض التجاري الثاني عشر للدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي الذي اقيم في القاهرة للمدة من 11-16/10/2009 تحت شعار (شراكة اقتصادية جديدة في خدمة الامة )وتمثلت المشاركة اقامة معرض لمطبوعات الدار من مجلة مجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية .
8- بياريخ 20/10/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال في معرض الكتاب الذي اقامه البيت الثقافي في الديوانية .
9- شاركت دار ثقافة الاطفال في مهرجان لقاء الاشقاء السادس الذ ي اقامته وزارة الثقافة للمدة من 9-12/11/2009 وتمثلت المشاركة اقامة معرض لمطبوعات الدار من مجلة مجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية .
10-بتاريخ 17/11/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال بفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية الذي اقامته وزارة الثقافة على قاعة المسرح الوطني وتمثات المشاركة اقامة معرض لمطبوعات الدار من مجلة مجلتي والمزمار وسلسلة الكتب القصصية .

احتفالات ومهرجانات
أقامت دار ثقافة الأطفال ( 35) احتفالا ومهرجانا سنة 2009
1ـ بتاريخ 12/1/2009 وتضامنا مع أبناء شعبنا في غزة شاركت دار ثقافة الأطفال في الأحتفالية التي نظمتها وزارة الثقافة على قاعة المسرح الوطني وتحت شعار ( غزة قلعة للصمود والتحدي) وذلك بعرض مسرحي للأطفال بعنوان ( مجلس الذهاب لتذليل الصعاب) قدمتها الفرقة التابعة للمركز الثقافي للطفل في المنصور وتتحدث المسرحية عن صمود الشعب الفلسطيني في غزة.
2ـ شاركت دار ثقافة الأطفال في الأسبوع الثقافي الذي أقيم في دولة الأمارات العربية المتحدة للفترة من 8/2/2009 ولغاية 12/2/2009 وتمثلت المشاركة بأقامة معرض لرسوم الأطفال ومعرض لأصدارات الدار من مجلة مجلتي والمزمار وسلسلة مكتبة الطفل القصصية.
3ـ بتاريخ 1/3/2009 بدأت فعاليات مهرجان ربيع الأطفال الثقافي الذي تقيمه دار ثقافة الأطفال والذي شارك فيه طلاب تربية الكرخ الأولى والثانية والثالثة وتضمن المهرجان اقامة فعاليات فنية وورشة للرسم الحر للأطفال وعرض فلم كارتوني وعرض مسرحي كوميدي صامت قدمته فرقة المركز الثقافي للطفل في المنصور .... وفي الختام تم توزيع الهدايا على الطلاب المشاركين.
4ـ يتاريخ 8/3/2009 وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة أقامت دار ثقافة الأطفال حفلا على قاعة مسرح الدار تم فيه تكريم الموظفات المتميزات في الدار.
5ـ بتاريخ 12/3/2009 شاركت المديرية العامة لتوزيع كهرباء بغداد / الكرخ في فعاليات مهرجان ربيع الأطفال الثقافي وتم توزيع هدايا على الطلاب المشاركين تضمنت أقلام تلوين وأوراق رسم وقرطاسية مختلفة.
6ـ بتاريخ 22/3/2009 تم افتتاح المركز الثقافي للطفل / فرع كربلاء رسميا.
7ـ بتاريخ 30/3/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في المهرجان الأول للأشراف التربوي الذي اقامته تربية الكرخ الأولى والذي أقيم في مدرسة المنصور التأسيسة. وتضمن المهرجان اقامة معرض تشكيلي وعرض للأزياء الشعبية قدمه لفيف من الأطفال.
8ـ بتاريخ 2/4/2009 احتفلت دار ثقافة الأطفال بمناسبة يوم اليتيم وتضمن الأحتفال على عدة فعاليات منها:
● معرض لرسوم الأطفال
● معرض للصور الفوتوغرافية بعنوان ( يوم في حياة يتيم ) بعدسة الفنان قاسم المعموري
● معرض للأعمال اليدوية لطلاب مدرسة الحريري الأبتدائية التابعة لتربية الكرخ الأولى.
● تقديم اوبريت ( الحارة البغدادية) تأليف واخراج عبد العزيز العاني من مدرسة الأمومة.
● تقديم ( جالغي بغدادي) لطلاب مدرسة الحريري. وكانت المدارس المشاركة : مدرسة صقر قريش ومدرسة الخوارزمي ومدرسة القاهرة ومدرسة الأمومة.
9ـ بتاريخ 6/4/2009 شاركت مدرسة النهروان الأبتدائية ومدرسة ذو الفقار الأبتدائية التابعة لتربية الكرخ الثانية في مهرجان ربيع الأطفال الثقافي وتضمنت الفعاليات اقامة ورشة للرسم الحر وعرض مسرحية لفرقة المركز الثقافي للطفل /فرع بغداد فضلا عن قراءة قصائد شعرية واناشيد .
10ـ بتاريخ 13/4/2009 شاركت مدرسة الأول ومدرسة الرفعة ومدرسة قرطاجة في المحمودية التابعة لتربية الكرخ الثانية في مهرجان ربيع الأطفال . 11ـ بتاريخ 16/4/2009 شاركت مدرسة حوار التابعة لتربية الكرخ الثانية ومؤسسة الرواد للرياضة والعلوم ومدارس مختلفة في قسم النشاط المدرسي في مهرجان ربيع الأطفال الثقافي .
12ـ بتاريخ 27/9/2009 شارك منتدى شباب البياع في مهرجان ربيع الأطفال الثقافي .
13ـ شارك المركز الثقافي للطفل في السماوة في احتفالات افتتاح البث الثقافي في السماوة بتاريخ 16/4/2009 وتمثلت المشاركة بفعاليتين موسيقيتين.
14ـ أقام فرع الدار في النجف بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقي فرع النجف احتفالية خاصة بمناسبة يوم اليتيم حيث تم تكريم 150 يتيم وتم استضافة سفير الطفل العراقي الفنان هاشم سلمان وذلك بتاريخ 24/4/2009.
15ـ بتاريخ 2/5/2009 أقام المركز الثقافي للطفل فرع بابل مهرجانه السنوي بمناسبة الذكرى الثالثة لأفتتاحه وتضمن المهرجان افتتاح معرض لرسوم الأطفال وقراءات شعرية وعروض مسرحية للأطفال ( مسرحية شموسة).
16ـ بتاريخ 3/5/2009 وبرعاية منظمة موطني للأغاثة والتنمية أقام منتدى نساء الأعظمية وبمشاركة دار ثقافة الأطفال كرنفال الفرح المشترك وتجسدت مشاركة الدار بتوزيع كميات من اصداراتها على الأطفال المشاركين كهدايا.
17ـ بتاريخ 5/5/2009 اقامت مديرية الكرخ الأولى قاطع الداوودي بالتعاون مع دار ثقافة الأطفال مهرجانها السنوي للمدارس التابعة لها الموسوم ( مهرجان التسامح ,التكاتف ،التعاون) وتضمن المهرجان عروض فنية وفعاليات متنوعة واناشيد وطنية .
18ـ بتاريخ 11/5/2009 أقام المركز الثقافي للطفل فرع المنصور بالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية احتفالية ترفيهية لأطفال المدارس وذلك على قاعة المركز في بغداد.
19ـ بتاريخ 13/5/2009 شارك المركز الثقافي للطفل في كربلاء في الأحتفالية التي أقامها تيار الأصلاح الوطني بعرض افلام خاصة ومعرض لرسوم الأطفال.
20ـ بتاريخ 19/5/2009 وعلى قاعة المكتبة المركزية في محافظة ديالى تم اقامة حفل افتتاح المركز الثقافي للطفل فرع ديالى وتضمن الأحتفال اقامة معرض لرسوم الأطفال وتوزيع هدايا على الأطفال المشاركين.
21ـ بتاريخ 29/5/2009 أقامت مؤسسة الصباحات الجامعية( فريق الأيتام الترفيهي الثقافي الأنساني) وبالتعاون مع دار ثقافة الأطفال وجمعية الهلال الأحمر العراقية وقرطاسية النورس( مهرجان الحضارة لرفع راية السلام والعلم العراقي) لتكريم الأيتام في مطعم وحدائق سهراية.
22ـ بتاريخ 30/5/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في الأحتفال الذي أقامته منظمة ( ألق الطفولة) بمناسبة يوم الطفل العالمي وعلى مسرح دار ثقافة الأطفال.
23ـ بتاريخ 1/6/2009 وتحت شعار ( انهم يحلمون) احتفل المركز الثقافي للطفل فرع بابل باليوم العالمي للطفل وذلك بالتعاون مع منظمة الأنقاذ الأنسانية العراقية ورابطة المرأة العراقية وتضمن الحفل عرض مسرحية شموسة ومعرض لرسوم الأطفال.
24ـ بتاريخ 2/6/2009 وبمناسبة يوم الطفل العالمي أقامت دار ثقافة الأطفال حفلا على قاعة الدار تضمن اقامة عرض مسرحية ( اصدقاء الشمس) لفرقة عصافير التابعة لفرع الدار في محافظة بابل ومسرحية ( الماعون) لفرقة المركز الثقافي للطفل فرع المنصور وكذلك اقامة معرض لرسوم الأطفال شاركت فيه فروع الدار في المحافظات ( كربلاء والنجف وبابل والسماوة وذي قار) كما تم تقديم فعاليات فنية مختلفة قدمها مجموعة من الأطفال.
25ـ بتاريخ 4/6/2009 احتفل المركز الثقافي للطفل فرع المنصور بيوم الطفل العالمي وتضمن الحفل عرض مسرحية ( الماعون) قدمتها الفرقة التابعة للمركز وكذلك القاء قصيدة للشاعر محمد جبار حسن بعنوان ( احلى وطن).
26ـ بتاريخ 7/6/2009 وعلى قاعة المكتبة المركزية في محافظة ديالى احتفل المركز الثقافي للطفل فرع ديالى باليوم العالمي للطفل وتضمن الأحتفال فعاليات فنية ومعرض لرسوم الأطفال.
27ـ بتاريخ 12/9/2009 أقامت دار ثقافة الأطفال احتفالا في محافظة البصرة بمناسبة تسميتها ( عاصمة للثقافة العراقية) لهذا العام وتضمن الأحتفال تقديم عرضين مسرحيين الأول بعنوان ( اصدقاء الشمس) لفرقة عصافير التابعة للمركز الثقافي للطفل فرع بابل والثاني بعنوان ( عودة السندباد) لفرقة الوركاء التابعة للمركز الثقافي للطفل فرع المثنى كما تضمن الأحتفال عرض فعاليات فنية وأدبية منفردة والقاء قصائد شعرية تتغنى بالمحافظة كما تم اقامة معرض لمطبوعات الدار.
28ـ بتاريخ 16/6/2009 اقام المركز الثقافي للطفل فرع المنصور برنامجا ترفيهيا خاصا لروضة الرحمة وتضمن البرنامج فعاليات فنية تتغنى بحب الطفولة وفقرات تعنى برسوم الأطفال فضلا عن عرض مشاهد مسرحية وتقديم هدايا وشهادات تقديرية للأطفال المتميزين.
29ـ بتاريخ 13/7/2009 وبمناسبة يوم الطفل العراقي أقامت دار ثقافة الأطفال احتفالا تضمن افتتاح معرضين الأول لرسوم الأطفال وذلك بالتعاون مع المديرية العامة لتربية الرصافة الأولى والثاني للطوابع البريدية الخاص بالطفولة بالتعاون مع مديرية البريد والتوفير في الشركة العامة للأتصالات والبريد وكذلك تقديم مسرحية ( مغامرات الفأر السعيد ) لفرقة الغد المسرحية وفعالية ملكة الغابة لأطفال روضة أحباب الرحمن وكذل ك قصيدة للشاعر محمد جبار حسن كما أقامت الدار مسابقات لرسوم الأطفال وتم توزيع الجوائز على الفائزين وعددهم سبعة.
30ـ بتاريخ 15/7/2009 أقام المركز الثقافي للطفل / فرع المنصور احتفالا بمناسبة يوم الطفل العراقي تحت شعار ( نبني الطفل لنبني الوطن) تضمن الأحتفال اقامة معرض لرسوم الأطفال وتقديم عروض مسرحية وفعاليات فنية وادبية.
31ـ بتاريخ 18/7/2009 أقام المركز الثقافي للطفل / فرع النجف احتفالا بمناسبة يوم الطفل العراقي تضمن عرض مسرحية ( الأرنب الذكي) ومعرض لرسوم الأطفال وكذلك معرضا لأصدارات الدار ( مجلتي والمزمار والسلسلة القصصية) .
32- بتاريخ 26/7/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في مهرجان ربيع الشهادة العالمي الخامس في محافظة كربلاء وتمثلت بأقامة معرض لرسوم الأطفال ومعرض لأصدارات الدار( مجلتي والمزمار والسلسلة القصصية).
33- بتاريخ 6/8/2009 أقام المركز الثقافي للطفل فرع النجف بالتعاون مع منظمة المرأة المسلمة (( مهرجان رياض الأطفال)) .
34- بتاريخ 12/8/2009 أقامت دار ثقافة الأطفال احتفالا لتكريم الطلاب المتميزين من خريجي الصفوف المنتهية الأبتدائية من مدارس بغداد بالتنسيق مع المديريات العامة للتربية من جانبي الكرخ والؤصافة وتضمن الأحتفال القاء قصيدة للشلعر محمد جبار حسن وفعاليات كوميدية لفرقة الغد المسرحية وفي الختام نم توزيع الهدايا على الطلبة المتفوقين.
35- بتاريخ 19/ 8/2009 أقامت دار ثقافة الأطفال احتفالا موسعا لتكريم الطلاب المتفوقين من خريجي المرحلة المنتهية للدراسة المتوسطة من مدارس بغداد بالتنسيق مع المديريات العامة للتربية من جانبي الكرخ والرصافة وتضمن الأحتفال قصيدة للشاعر جليل خزعل وافتتاح معرض لرسوم الأطفال عن الفساد الأداري وتقديم مسرحية بعنوان ( الحديقة المثمرة) قدمتها فرقة المركز الثقافي للطفل / فرع المنصور ومسرحية اليتيم قدمها اطفال مدينة الصدر. 36- بتاريخ 17/10/2009 أقام المركز الثقافي للطفل فرع بابل حفلا لتكريم الأطفال الموهوبين والمتميزين .
37- بتاريخ 12/11/2009 اقامت دار ثقافة الاطفال احتفالا لتكريم عددمن الاطفال الجرحى الذين اصيبوا نتيجة التفجيرات الارهابية التي طالت مبنى وزارة العدل ومجلس محافظة بغداد وتضمن الحفل عرض مسرحية (الفارالسعيد )لفرقة الدار واناشيد وطنية وفعاليات مختلفة .
38- بتار يخ 17/11/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال في فعاليات مهرجان القدس عاصمة للثقافة العربية الذي اقامته وزارة الثقافة على قاعة المسرح الوطني للفترة من 17-19/11/2009 وتمثلت المشاركة اقامة معرض لرسوم الاطفال ومعرض لمطبوعات الدار ((مجلتي ،المزمار ،سلسلة مكتبة الطفل )) .
39- بتاريخ 19/11/2009 وضمن الفعاليات والانشطة التي نظمتها هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمناسبة الذكرى العشرين لليوم العالمي للطفل اقامت دار ثقافة الاطفال معرض شامل لرسوم الاطفال .
40- بتاريخ22/11/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال في الاحتفال الذي اقامته رئاسة الوزراء في القاعة المغلقة لملعب الشعب الدولي بمناسبة يوم الطفل العالمي وتمثلت المشاركة عرض مسرحي قدمته فرقة المركز الثقافي للطفل فرع المنصور وفعاليات فنية واناشيد وقصائد شعرية قدمها طلاب مدرسة الحريري الابتدائية .

مؤتمرات وندوات
1ـ بتاريخ 22/3/2009 وعلى قاعة دار ثقافة الأطفال تم عقد مؤتمر ضم عددا من المهتمين بثقافة الطفل لدراسة عدد من القضايا التي من شأنها ارساء الأسس العلمية في تربية وثقافة الطفل منها:-
● مناقشة عقد مؤتمر للطفولة.
● مناقشة موضوع اصدار الجريدة العراقية( الطفل والمجتمع).
● مناقشة مشروع اطلاق جائزة عراقية على صعيد الوطن العربي بأسم ( جائزة مجلتي) وتأسيس مدرسة للفنون.
وتأتي اقامة هذا المؤتمر بهدف توحيد الخطاب الثقافي الموجه للطفل العربي عبر مختلف وسائل التعبير.
2ـ بتاريخ 25/7/2009 شارك المركز الثقافي للطفل / فرع النجف في الندوة التي أقامتها مؤسسة المرأة العراقية حول حقوق المرأة والطفل.
3ـ بتاريخ 26/7/2009 شارك المركز الثقافي للطفل / فرع النجف في اجتماع لجنة المرأة والطفل في مجلس المحافظة وتمت مناقشة المقرحات الخاصة بالنهوض بعمل المركز وتذليل المعوقات.
4ـ بتاريخ 1/8/2009 وبالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة شاركت دار ثقافة الأطفال في الجلسة النقاشية لشعر الأطفال التي أقامها نادي الشعر في الأتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
5ـ بتاريخ 30/10/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال في مؤتمرالموسيقى العربية الثامن عشر بدعوة من وزارة الثقافة المصرية ودار الاوبراوتضمنت المشاركة تقديم بحث (اساليب تطور التعليم الموسيقى العربية للاطفال ـ نظرة تاريخية ).

دورات
1ـ بتاريخ 8/6/2009 اقام المركز الثقافي للطفل العراقي / فرع المنصور دورات صيفية لمدة ثلاثة أشهر تحت عنوان ( سلامتك أولا) من عمر 7-14 سنة وفق برنامج ثقافي وفني وترفيهي يتضمن الفن وتعليم اللغة الأنكليزية والحاسوب .
2ـ استمرار الأطفال في الدورات التي يقيمها المركز الثقافي للطفل / فرع المنصور على مسرحية ( محكمة النفايات) من تأليف واخراج د. فاتن الجراح. 3ـ استمرار تدريب الأطفال على الدورات المفتوحة في المركز الثقافي للطفل في المنصور ( الرسم والموسيقى والصحفي الصغير والمسرح واللغة الأنكليزية) .
4ـ بتاريخ 15/10/2009 أقام المركز الثقافي للطفل فرع بغداد وبالتعاون مع منظمة ( ايادي الرحمة للأيتام والأرامل) دورات تدريبية للأطفال المتسربين من المدارس تضمنت برامج ثقافية ووطنية واجتماعية وصحية وذلك عن طريق العروض المسرحية.

الجوائز والميداليات
1ـ حصلت دار ثقافة الأطفال على درع المهرجان الأدبي في الشعر والخطابة الذي اقامته مديرية النشاط المدرسي بوزارة التربية تحت شعار ( بالكلمة الملتزمة الصادقة نعيد حضارتنا) بتاريخ 19/4/2009 .
2ـ حصلت الدار على درع لمشاركتها فب فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية.
3ـ المشاركة بمسابقة بينالي بيروت لعام 2009.
4ـ حصلت الدار على جائزة من مسابقة تيانجين في الصين.
5ـ حصلت الدار على جوائز من معرض رسوم في القاهرة.

مسابقات خارج العراق .
1ـ شاركت دار ثقافة الأطفال في مهرجان الثقافة الدولي الخامس لمسابقات ومعرض رسوم الأطفال الذي يقام في مدينة تيانجين الصينية وتم ارسال 30) لوحة تمثل مشاركة اطفال العراق .
2ـ شاركت دار ثقافة الاطفال في المسابقة الدولية للشعر التي اقامتها المملكة المغربية تحت شعار ( قصيدة القدس ) بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009 .
3- شاركت دار ثقافة الاطفال ببينالي بيروت الدولي الثالث لرسوم الاطفال وتم ارسال( 20 ) عشرين لوحة تمثل مشاركة اطفال العراق .

متفرقات
1ـ بتاريخ 22/1/2009 ضيفت دار ثقافة الطفال على قاعتها منظمة خطوات لتنمية المرأة والطفل في برنامجها الأحتفالي للطفل وتضمن الأحتفال عرض فلم خاص للأطفال ومعزوفات موسيقية ورقصات باليه.
2ـ بتاريخ 8/2/2009أ قام المركز الثقافي للطفل في المنصور وبالتعاون مع قناة بلادي الفضائية وبمشاركة مجموعة من الأطفال بعرض فلم سينمائي واقامة فعالية سؤال وجواب حول مواضيع الفلم.
3ـ بتاريخ 14/2/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في الأحتفالية التي اقامها اتحاد الحقوقيين العراقيين/ المركز العام لتكريم المفكر الدكتور عبد الحسين شعبان.
4ـ يتاريخ 15/2/2009 زار المركز الثقافي للطفل فرع النجف عدد من رياض الأطفال في المحافظة وتم خلال الزيارة الأطلاع على البرامج المقدمة من قبل هذه الرياض لغرض اكتشاف المواهب لدى الأطفال.
5ـ بتاريخ 16/2/2009 استضافت فضائية الغدير مسؤولة المركز الثقافي للطفل / فرع النجف وتم خلال اللقاء الحديث عن أعمال المركز والطموحات المستقبلية لتطويرها.
6ـ بتاريخ 25/2/2009 زار المركز الثقافي للطفل فرع النجف طلاب معهد ذوي الأحتياجات الخاصة من المكفوفين وضعاف السمع.
7ـ يتاريخ 17/3/2009 زار المركز الثقافي للطفل /فرع النجف مركز المرأة الثقافي الخيري في حي الأنصار.
8ـ بتاريخ 23/3/2009 وبدعوة من مديرية تربية النجف زار المركز الثقافي للطفل /فرع النجف روضة العباسية في ناحية العباسية وذلك لحضور حفل افتتاح الروضة.
9ـ بتاريخ 26/3/2009 شاركت السيدة جنان راضي جعفر مسؤولة المركز الثقافي في النجف ممثلة عن دار ثقافة الأطفال في المؤتمر العلمي الخامس للدفاع عن حقوق الطفل الخاص بهيئة رعاية الطفل الخاص بهيئة رعاية الطفولة تحت شعار( بناء شخصية الطفل مسؤولية الجميع).
10ـ بتاريخ 26/3/2009 زار المركز الثقافي للطفل /فرع النجف دار الأيتام في المحافظة لبحث امكانية عمل برنامج للطفل اليتيم.
11ـ بتاريخ 27/3/2009 زار المركز الثقافي للطفل فرع النجف مؤسسة العقيلة لرعاية الأيتام.
12ـ بتاريخ 30/3/2009استقبلت دار ثقافة الأطفال عددا من طلبة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية لغرض تعريفهم بطبيعة عمل الدار والقاء الضوء على اصدارات الدار من الكتب والمجلات الخاصة بالأطفال.
13ـ بتاريخ 30/3/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في المهرجان الأول للأشراف التربوي الذي اقامته تربية الكرخ الأولى والذي أقيم في مدرسة المنصور التأسيسة.
14ـ بتاريخ 15/4/2009 تم تجهيز جمعية نهضة البؤساء الأنسانية والجمعية البغدادية لأغاثة االأنسانية في الأعظمية ب( 300) نسخة من مجلة مجلتي والمزمار الصادرة عام 2004 لتوزيعها على الأطفال الأيتام والمعوقين والمهجرين قسريا بمناسبة يوم اليتيم.
15ـ قام فرع الدار في النجف بزيارة مستشفى الزهراء للأطفال وبرفقة اعضاء مجلس محافظة النجف الأشرف حيث تم تقديم الهدايا للأطفال بأسم دار ثقافة الأطفال/ فرع النجف.
16ـ استضافت قناة الغدير الفضائية مديرة المركز الثقافي للطفل في النجف في حلقة تلفزيونية بعنوان فضاء الثقافة.
17ـ قام فرع دار ثقافة الأطفال /فرع النجف بزيارة مدرسة الرباب وروضة الهديل ومؤسسة العقيلة لرعاية الأيتام ومدرسة الشيماء وكثير غيرها في محافظة النجف للبحث عن الأطفال الأيتام والموهوبين لتقديمهم خلال احتفالية الطفل اليتيم يوم 16/4/2009.
18ـ قام فرع دار ثقافة الأطفال في النجف بزيارة معرض رسوم الأطفال الذي أقيم في مديرية النشاط المدرسي والبحث عن المواهب الموجودة في مجال الرسم وذلك في 13/4/2009.
19ـ بتاريخ 21/5/2009 استضاف المركز الثقافي للطفل فرع المصور روضة الشدن الأهليةالتي أقامت احتفالية بمناسبة تخرج وجبة من طلابها.
20ـ بتاريخ 25/5/2009 تم ارسال مجموعة من المطبوعات الصادرة من دار ثقافة الأطفال الى جمهورية مصر العربية وذلك لعرضها في المعرض التجاري الثاني عشر للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الأسلامي الذي سيقام في القاهرة للفترة من 11-16/10/2009 تحت شعار( شراكة اقتصادية جديدة في خدمة الأمة).
21ـ بتاريخ 7/6/2009 تم تزويد مؤسسة عيون ب( 300) نسخة من اصدارات الدار ( مجلتي والمزمار وسلسلة مكتبة الطفل) وذلك لغرض عرضها في الأحتفال المزمع اقامته من قبل المؤسسة بمناسبة يوم الطفل العراقي في 13/7/2009.
22ـ بتاريخ 5/7/2009 تم تزويد منظمة المرأة والمستقبل بمجموعة من اصدارات الدار ( مجلتي والمزمار والسلسلة القصصية) وذلك لتنمية مهارات وقابلية الأطفال الثقافية والعلمية).
23ـ بتاريخ 16/8/2009 استقبل فرع دار ثقافة الأطفال في محافظة ذي قار وفدا من مدينة الفلوجة بقافلة من الشعراء والأعلاميين حاملين معهم اغصان الزيتون والورود الى محافظة ذي قار تعبيرا عن المحبة والسلام ووحدة الجسد العراقي.
24ـ بتاريخ 19/8/2009 شاركت دار ثقافة الأطفال في الأحتفالية التي أقامتها مؤسسة الشهيدين الصدرين للدراسات والبحوث بمناسبة اختتام مهرجان المسرح الحر / الدورة الأولى.
25ـ استمرار شعبة التوثيق والمعلومات بحفظ العداد الصادرة من مجلة مجلتي وامزمار على أقراص dvd منذ عام 1969 ولغاية 2004 والأستمرار بعملية حفظ الوثائق الصادرة من دار ثقافة الأطفال منذ عام 2004 ولغاية 2009.
26ـ بتاريخ 26/8/2009 نظم المركز الثقافي للطفل العراقي / فرع ذي قار زيارة ميدانية لمنطقة الأهوار في محافظة ذي قار.
27ـ نصب العاب للأطفال في حديقة المركز الثقافي للطفل في المنصور من قبل منظمة الهيئة الطبية.
28ـ بتاريخ 23/ 9 / 2009 قام المركز الثقافي للطفل فرع ديالى وبالتعاون مع الهلال الاحمر بتوزيع الهدايا على اطفال العوائل المهجرة في قضاء المقدادية بمناسبة عيد الفطر المبارك .
29ـ بتاريخ 20/10/2009 انهت دار ثقافة الأطفال تدريب مجموعة من طلبة كلية الفنون التطبيقية ومعهد الفنون التطبيقية على أعمال التصميم في الشعبة الفنية لدار ثقافة الأطفال.
30ـ بتاريخ 21/10/2009 قامت اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى بتجهيز شعبة الفنون الدرامية للدار بمجموعة من اللوازم الخاصة بفن الباليه.
31ـ بتاريخ 25/11/2009 شاركت دار ثقافة الاطفال في التجمع الذي اقامه مركز الاعلام الاقتصادي بالتعاون مع مجلس محافظة بغداد لمناهضة استخدام لعب الاطفال العسكرية وعسكرة الطفل وتمثلت المشاركة بتوزيع مطبوعات الدار مجانا على الاطفال المشاركين في التجمع .

النشاطات المسرحية والسينمائية
1-بتاريخ 12/1/2009 تم عرض مسرحية (مجلس الذهاب لتذليل الصعاب) عن غزة الصامدة في الاحتفالية التي نظمتها وزارة الثقافة على قاعة المسرح الوطني لفرقة المركز الثقافي للطفل في المنصور .
2- بتاريخ 8/2/2009 اقام المركز الثقافي للطفل فرع المنصور بالتعاون مع قناة بلادي فعالية عرض سينمائي على طريقة سؤال وجواب عن الفلم .
3-الاستمرارفي فعاليات مهرجان ربيع الاطفال الثقافية التي تمثلت عرض مسرحي كوميدي صامت لفرقة المركز الثقافي للطفل في المنصور خلال شهر اذار ونيسان .
4-بتاريخ 2/4/2009 تم عرض اوبريت (الحارة البغدادية )تاليف واخراج عبد العزيز العاني بمناسبة يوم اليتيم .
5- بتاريخ 16/4/2009 تم عرض فيلم سينمائي بعنوان (ثبات الامبراطور الجديد) من قبل المركز الثقافي للطفل فرع المنصور بالتعاون مع قناة بلادي بحضور مدرسة المجد الابتدائية .
6- بتاريخ 2/5/2009 تم عرض مسرحية (شموسة) من قبل المركز الثقافي للطفل فرع بابل ضمن فعاليات المهرجان السنوي الثالث لثقافة اطفال بابل . 7- بتاريخ 2/6/2009 تم عرض مسرحية (اصدقاء الشمس )لفرقة عصافير التابعة لفرع الدارفي محافظة بابل ومسرحية ( الماعون ) لفرقة المركز الثقافي للطفل فرع المنصور وذلك بمناسة يوم الطفل العالمي .
8- بتاريخ 12/6/2009 تم عرض مسرحية (اصدقاء الشمس )لفرقة عصافير التابعة للمركز الثقافي للطفل فرع بابل و مسرحية (عودة السندباد ) لفرقة الوركاءالتابعة لفرع الدارفي محافظة المثنى بمناسبة تسمية البصرة عاصمة للثقافة العراقية لعام 2009 .
9- بتاريخ 13/7/2009 تم عرض مسرحية (مغامرات الفأر السعيد) لفرقة الغد المسرحية بمناسبة يوم الطفل العراقي .
10- بتاريخ 18 /7/2009 تم عرض مسرحية (الارنب الذكي )التابعة للمركز الثقافي للطفل فرع النجف بمناسبة يوم الطفل العراقي .
11- بتاريخ 19/8/2009 تم عرض مسرحية (الحديقة المثمرة )لاطفال المركز الثقافي للطفل فرع المنصور ومسرحية (اليتم ) من قبل اطفال مدينة الصدر بمناسبة تكريم الطلاب المتفوقين للمرحلة المتوسطة .
12- بتاريخ 12/11/2009 تم عرض مسرحية (الفأر السعيد ) لفرقة الغد بمناسبة تكريم عدد من الاطفال الجرحى الذين اصيبوا نتيجة التفجيرات الارهابية التي طالت مبنى وزارة العد ل ومجلس محافظة بغداد .

مسابقات داخل العراق .
1ـ بتاريخ 2/6 /2009 اقامت دار ثقافة الاطفال مسابقة لرسوم الاطفال بين فروع الدار في المحافظات (كربلاء ،النجف ،بابل ،ذي قار ،السماوة )وتم اختيار اللوحات الفائزة .
2ـ بياريخ 13/7 /2009 اقامت دار ثقافة الاطفال مسابقة لرسوم الاطفال بمناسبة يوم الطفل العراقي بالتعاون مع المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى وتم اختيار (7) لوحات فائزة .
3ـ بتاريخ 19/8/2009 اقامت دار ثقافة الاطفال مسابقة لرسوم الاطفال بمناسبة تكريم الطابة المتفوقين للمرحلة المتوسطة لمعرض (القضاء على الفساد الاداري )وتم اختيار (12) لوحة فائزة .